مؤتمر طبي: 50% من البدناء يختفي لديهم السكر إذا وصلوا لوزن مناسب

مؤتمر طبي: 50% من البدناء يختفي لديهم السكر إذا وصلوا لوزن مناسب

- ‎فيصحة
0

أوصى المؤتمر السنوي الثاني والعشرين للجمعية المصرية للغدد الصماء والسكري وتصلب الشرايين، بضرورة تدريب شباب الأطباء العاملين في مجال الغدد الصماء والسكر، وتنظيم دورات تدريبية للتمريض في نفس المجال، حسبما أعلن الدكتور فهمي أمارة أستاذ الغدد الصماء والسكري في جامعة الإسكندرية ورئيس المؤتمر الذي انعقد على مدار 3 أيام.

كما شدد المؤتمر على ضرورة عمل جلسات للمرضى لتوعيتهم وتثقيفهم بالنظام الغذائي الخاص ونظافة الجسد وطرق الوقاية، وكيفية تناول العلاج خاصة الأنسولين لمرضى السكري.

وأوصى المؤتمر، بضرورة متابعة حالات السيدات المصابات بتكيس على المبيضين عبر عمل أشعة تليفزيونية لمنطقة الحوض، وتحليل للغدة الدرقية والسكري، مع الاهتمام بالمرضى الذين يعانون من سمنة مفرطة، وتحديد من منهم يقوم بعمليات جراحية.

وقدّر “أمارة” أن 50% من مرضى السمنة المفرطة تختفي لديهم أعراض السكر وارتفاع ضغط الدم فور الحفاظ على الوزن المناسب، داعيًا لسرعة المبادرة باكتشاف مرض السكري مبكرًا لأن مرحلته الثانية تتصف بالصمت بلا أعراض، خاصة للمصابين بالسمنة ومصابي ضغط الدم المرتفع أصحاب التاريخ المرضي في العائلة.

وأوصى المؤتمر بضرورة الاهتمام بحالات الخلل في وظائف الغدة الدرقية والمشخصة معمليًا وليس اكلينكيًا، لأن بعض المرضى ربما يصابون بالغدة ولكن لا تظهر عليهم أية أعراض للإصابة، ولكن توقيع الكشف عليه يظهر الإصابة، وهو أمر يستدعي إجراء تحاليل وكتابة علاج مناسب للحالة.

المصدر

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *