مجلس الشورى المصري يطالب بعمل دراسة توضح اسباب قلة ارباح الخطوط السعودية

في بيان تم التصريح به من قبل عضو في مجلس الشورى  , واقتراحات بالمطالبه للتعرف على اسباب عدم ربحية شركات “الخطوط السعودية” والبحث في هذا الشان مع المجلس بعد مناقشة الاوضاع بشكل عام , ضمن تقرير يتم اصداره من قبل التأمينات الاجتماعية , وفي هذا الصدد ورد الينا الخبر التالي ..

قام الدكتور عبدالله الحربي وهو ” عضو مجلس الشورى ” بالمطلبه والتحقيق في دراسة أسباب عدم ربحية الخطوط الجوية السعودية ومحاولة التعرف على اسباب ذلك , ولماذا دوما يتم تلقي الخساره من قبل شركة الخطوط السعوديه , دون اسباب واضحه او مبررات يمكن ان يتم علاجها .

فقد قالالدكتور الحربي بهذا الشان , انه لابد من العمل على مناقشة الاداء العام لعمل الخطوط السنوي وبالخصوص في العام المالي الفائت 1436ـ1437 , حيث أن شركة الخطوط السعودية خطت مشكورة خطوات جيدة عبر امكانيات طرق الخصخصه , والعمل على رفع الكفاءة وتقليل التكاليف،وهو الامر الذي يظهر =بشكل واضح في تقرير العمل والاداء لسنوات مضت .

وعليها فانه من المطلوب العمل على التنافس في سوق عمل الطيران الذي ظهرت وبرعت من خلاله خطوط جوية إقليمية حديثة لا تبلغ ربع عمر الخطوط السعودية من حيثالامكانيات والخبره معا , ومنها شركات لا تملك الفضاء الجغرافي والفرص المتوفره بشكل كبير للخطوط السعودية سواء كانت رحلات سيايحه او مايخص مواسم الحج والعمرة .

وذلك لعدة جوانب ومنها كثافة سكنية ودولة مترامية الأطراف , ومع هذا الا اننا نجد كثير من الشركات الحديثه سبقتها بمراحل واستطاعت ان تحقق أرباحاً ومراكزا متقدمة عالميا .

كما ولقد عقب الحربي في هذا السياق بقوله :

” كثيرا ماكنا نأمل من الخطوط السعودية في ظل انظمة الخصخصة ان تكون اكثر ديناميكية وبشكل اكثر كثافه وخبره , وهذا بعد ان تخلصت مما كانت ترى انه مقيداً لها من بيروقراطية العمل الحكومي وشانه الذي ياتي في المركز والمنتصف دوما”

ولقد اردف الحربي بقوله :

والخطوط السعوديه مع الأسف لم تتمكن من عمل الكثير بحسب ما ورد في التقرير أنها مازالت تعاني من خسائر مادية كبيره , ومع هذا الوضع فربما الامر يزداد سوء , حيث من المتوقع أنها ستستمر في الخسائر وستظهر الأرباح عام ٢٠٢٠ , وذلك بحسب اراء المندوبين والعاملين عليها .

في حين قد اوضح الحربي في حديثه , على أن تبرير الخسائر غير مقبول تمام ، وهي كما ترى بسبب سحب الافضليه وزيادة تكلفة الوقود والتكاليف الأخرى وبودي أنيتم التوضيح لنا ما المقصود بالتكاليف المختلفه الاخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *